بقلم /د. نجوى محمد الصاوي

إلى الآن في جميع أنحاء العالم   تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة بين الناس،  كومن أكثر الأمراض التي تصيب القلب النوبات القلبيه، والسبب الرئيسي لحدوث  النوبات القلبية هي انسداد تدفق الدم إلى عضلة القلب بعدة طرق منها زيادة لزوجة الدم.
النوبات القلبية ليس لها وقت محدد أو مكان محدد، ولكنها تزيد في فصل الشتاء لذلك دائما ينصح بأخذ الحذر من النوبات القلبيه في موسم الشتاء.
يتميز فصل الشتاء بأنخفاض درجات حراره الطقس وزيادة الرياح الباردة،  بحيث يتسبب ذلك في حدوث تغيرات باجسامنا للتعامل مع تغيرات الجو ، ويؤدي ذلك التغيير إلى زيادة  الإصابة بالنوبات القلبية لأنه يزداد نشاط الجهاز العصبي لإبقائنا دافئين، بحيث تنقبض الأوعية الدموية وتضيق ويرتفع الضغط ويؤثر على القلب (جهد)، وتزداد في الشتاء  لزوجة الدم، وما يزيد من لزوجة الدم في الشتاء أيضا عدم الشعور بالعطش وقلة شرب الماء، فهذه العوامل تؤثر سلبا على تدفق الدم وضغط الدم وبالتالي تؤدي إلى النوبات القلبية.
لذلك لا بد من اتباع بعض الإرشادات لمنع حدوث الجلطات
أولا ممارسة الرياضة يوميا بمكان دافئ على الأقل ربع ساعة لأنها تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء  فهي مفيدة للقلب والأوعية الدموية مثل ركوب الدراجات والمشي السريع والجري والركض وما إلى ذلك حتى عندما يصبح الجو باردًا في الخارج، حاول الحفاظ على روتين التمرينات بانتظام.
ارتداء ملابس دافئة للحفاظ على أجسامنا دافئة، لأنه عندما يكون الجسم باردًا، يميل نشاط الجهاز العصبي إلى الزيادة، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وكلها عوامل تزيد من فرصة حدوث الجلطة القلبية.
تجنب أي إزعاج وضوضاء أو نقاشات حادة أو خلافات، تجنب الملابس الضيقة التي يصعب خلعها والمشدات الضيقة أو التي تجعلك غير مرتاح.
شرب الماء باستمرار وتجنب الأطعمة الدهنية لمنع زيادة  لزوجة الدم في الجو البارد.
التخفيف من الأطعمة المملحة، لتجنب ارتفاع ضغط الدم
أخذ أدوية الضغط بانتظام
أخذ الأدوية المسيلة للدم عند المرضى المصابين بجلطات قلبية سابقه أو عندهم دعامات قلب لمنع انسداد الأوعية مع برودة الجو .