بعد حصولها على الإعتماد المؤسسي الكامل

ابراهيم دغري

‎نفذت كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة جازان دورة تدريبية لمنسوبيها من الجنسين بعنوان (الأمن السيبراني) يوم الأحد الموافق 1441/03/07 بمسرح الكلية.

‎وكانت الدورة من اعداد وتقديم كلاً من : وكيل عمادة القبول والتسجيل للشؤون الفنية/ الدكتور سلطان باسودان والمشرف على وحدة التدريب و خدمة المجتمع بكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات الدكتور /عبدالرحمن الأمير وسط حضور متميز من منسوبي ومنسوبات الجامعة وصل الى 130 متدرب ومتدربة وذلك حسب احصائية إدارة تنمية الموارد البشرية بالجامعة.

‎حيث افتتح الدورة الدكتور عبدالرحمن الأمير مستعيناً بالله وحده ثم شاكراً معالي مدير الجامعة لدعمه وموافقته لإقامة الدورة وثمن الجهود المبذولة من كلية علوم الحاسب لاستضافة هذه الدورة ورحب أيضا بالمتدربين والمتدربات من منسوبي الجامعة واهتمامهم للإستفادة من المعلومات الهامة التي تندرج تحت الأمن السيبراني .

‎وكان الحديث ينصب على أهمية تعريف الأمن السيبراني ضمن إطار المؤسسة والذي يعرف بأنه مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والإدارية و التوعوية التي يتم إستخدامها لمنع الإستخدام الغير مصرح به وذلك بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات في المؤسسة وتعزيز حماية وسرية وخصوصية بيانات المؤسسة واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحمايتها من الجرائم السيبراني التي تهدد كل المؤسسات والأنظمة .

‎وكان من أهم أهداف الدورة هو نشر التوعية بين الموظفين عن كيفية منع أو تقليل المخاطر والتهديدات التي قد يستخدمها المخترق من خلال استهداف أحد أفراد المؤسسة ( الموظفين) للوصول لغايته.

وقد ختم الدكتور عبدالرحمن الأمير حديثه موضحاً بعض أهم أنواع الاختراقات التي من خلالها يستطيع المخترق أن يستخدمها للوصول إلى الضحية من الموظفين ومصممة ثم اختراقهم و سرقة بياناتهم السريه ، كما وضح كيفية منع مثل هذه الأنواع من الاختراقات.

‎ثم اكتملت جمالية الدورة وأهميتها بمشاركة الدكتور سلطان باسودان حين تولى الجزء الآخر من الدورة حيث افتتح حديثه بالسلام والترحيب بالحضور وأشاد بالجهود المبذولة وثمن دور الجامعة الرائد في مواكبة التطور في مجال تقنية وأمن المعلومات .

‎كما وضح أهمية الدورة في بث الوعي لدى منسوبي الجامعة والتعرف على أهم النقاط والتعاملات التي من شأنها أن تعرض الجامعة ونظامها الأكاديمي ونظام التعاملات الإلكتروني لشؤون الموظفين وكل أنظمة الجامعة لخطر الإختراق والتهكير .

‎كما تطرق الدكتور باسودان لأمثلة حقيقة عن إمكانية قلة وعي المستخدم التي قد يستغلها الشخص الغير مصرح به مما يؤدي الى الضرر الى المؤسسة ونظامها الالكتروني.

كما شارك الحضور في نقاش تقني مفيد بخصوص أمن وحماية الأنظمة والمعلومات وقدم الدكتور باسودان عدة ارشادات أمنية قد تساعد في التصدي للجرائم السيبرانية.

وفي نهاية الدورة أجاب الدكتور باسودان والدكتور الأمير على جميع المشاركات والأسئلة من قبل الحضور.

وفي ختام هذا التقرير نشير إلى تصريح عميد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات حيث قال : نشيد بجهود منسوبي الإدارة بالكلية كونها الجهة المنظمة لهذه الدورة الهامة وقد قيل لا يشكر الله من لا يشكر الناس فلا يكتمل أي عمل مؤسسي إلا بجهود وتكاتف فريق عمل وقد وجب علينا أن نشكر الفريق المنظم وعلى رأسهم في التنظيم نائب مدير الإدارة الأستاذ/ خالد فقيهي الذي أبدى جهداً ملموساً يستحق الشكر والإشادة حيث كان مترأساً فريق التنظيم بالإدارة كما برز في التنظيم الأستاذ/ علي كيلاني من إدارة التشغيل والصيانه حيث نبارك جهوده الملموسة لانجاح هذا البرنامج الهام ولا ننسى في التنظيم دور الأستاذ/عبده النعمي ، كما برزت جهود الأستاذ /عبدالغفار سيد والأستاذ /عبدالله غفالي من وحدة انتاج الوسائط و البث المرئي ونشيد بتعاون الموظف/ حسين مقري وذلك في ايصال وتوصيل موظفات الجامعة ، والشكر موصول لكل من الأستاذ/علي الأحمري والأستاذ/إبراهيم أزيبي والأستاذ/سالم عسيري في تغطية ومتابعة وتسير أعمال الإدارة فالشكر لجميع المتعاونين والمتفاعلين بالإدارة ، كما نفيد بأنه قد تم طباعة شهادات لكل الحاضرين لهذه الدورة ويتم تسليمها في إدارة الكلية ونتمنى للجميع التوفيق والسداد ومن نجاح إلى نجاح في دروب العلم والتعلم وصل الله على سيدنا محمد .