حوار_هلال العيسى

إن الأطباء والممرضات وكل من يعمل في خط الدفاع الأول لمواجهة هذه الحرب ، إن هذه الحرب ضد فيروس لا يرى بالعين المجردة على الأقل العدو نشاهده ونعرف كيفية التعامل معاه لكن هذا العدو لا نشاهده أو نتعامل معه وخطورته في العالم كله، لذلك يجب تعامل الطبيب كجندى أو كظابط من الجيش أو الشرطة الذين هم بالفعل خط الدفاع صحيفة ” سعودبوست ” حاورت أحد أطباء الصحة ، فيكون معنا في طيات صحفات ” بوست الإلكترونية ” أرحب بك دكتور …

س1/ بداية هل لك أن تعرف بنفسك للجمهور ؟
ج1 / الدكتور عبدﷲ الراشد استشاري أمر​اض باطنية ودم بمجمع الدمام الطبي سابقاً والمركز الطبي التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن حالياً… تدريب وخبرة بمستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية وكذلك مستشفى مانهايم الجامعي في المانيا .

س2/ ماهو التعريف الحقيقي لكورونا وماهو دور مركز العدوى في جائحة كورونا ؟
ج2/ فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والإلتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارزsars) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers). تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في ديسمبر 2019.

أما دورمركز العدوى في هذه الجائحة فهو يقع على عاتقه الحمل الأكبر من حيث عملية الترصد و التقصي و متابعة حالات الوباء و من ثم تمكين الكوادر المسئولة من احتواء وبالتالي علاج الحالات حسب وضعها الصحي.

س3/ هل حقيقة كورونا مصدرها دولة الصين ؟

ج 3/ يُعتقد أن فيروس (كورونا) الجديد مرتبط بالحيوان؛ حيث إن أغلب الحالات الأولية كان لها ارتباط بسوق للبحريات والحيوانات في مدينة ووهان و من ذلك يعتقد أن مصدره هذه المدينة بالصين ولكن نفت الجهات الرسمية بالصين صلتها بالفايروس.

س 4/ تعايشنا مع الوضع الراهن باتباع تعليمات دولتنا ووزارة الصحة الدور الحقيقي بعد انقضاء فترة الحجر على من يقع؟
ج 4/ المسئولية مشتركة بطبيعة الحال حيث دور الجهات المعنية بيان المشكلة الصحية و طريقة علاجها و دور الناس اتباع طرق العلاج أيما كان نوعها و شكلها و معروف في كل الدول الجهة المخولة بالنظر بصحة الشعب متمثلة بوزارة الصحة أو غيرها ببعض الدول هي الجهة المشروعة و المنفذة لكل ما يتعلق بصحة المواطن و المقيم و يفترض على المواطن و المقيم الإلتزام بما تخطط له الجهة المسئولة التي هي أدرى بما يدور حوله و خاصة في الأمراض الوبائية و على ذلك و بعد انقضاء هذه الجائحة بإذن الله سيكون هناك تعليمات واجبة الأتباع لتفادي الأرتدادات الوبائية لهذا الفيروس .

س5 / دكتورنا الغالي هل يمكن انتقال الفايروس للحيوان وبالتالي انتقاله عبر الأطعمة؟

ج 5/ المعروف في فايروسات الكورونا بأنواعها أن الناقل لها و الحاضن هي الحيوانات و التي منها أنتقلت إلى الأنسان و لكن أنتقالها العكسي من الأنسان إلى الحيوان فهو غير معروف و صعب تصوره و بالتالي غير وارد انتقاله عبر الأطعمة .

س 6/ ماهي الإجراءات المتبعة للحالات المصابة ؟

ج6/ بالنسبة للحالات المصابة بالكورونا المستحدث المسمى كوفيد19 فهي غالباً حالات بسيطة جداً أشبه بالزكام أو الأنفلونزا العادية و قد تشكل 80% من الحالات و التي قد لا تتطلب العلاج بالمستشفيات . أما بقية الحالات تقريباً 20% قد تتطلب تدخل علاجي حسب الحالة و يتراوح بين علاج عرضي تحفظي إلى الحاجة إلى العناية المركزة و قد يحتاج إلى تنفس صناعي و هذا قد يمثل 5% من الحالات ، و لكن بكل الحالات الموجبة مهما كانت شدتها فهي تتطلب عزلاً سواء منزلياً أو بالمستشفى أو بالمحاجر لمدة على الأقل 14 يوماً أو لحين التعافي لتفادي انتقال العدوى للآخرين .

س7/ ماسبب الهلع من كورونا الجديد؟ حيث لم تحدث هذه الضجة والخوف عند ظهور كورونا القديم ؟
ج7/ مكمن الهلع من الكورونا المستحدث ( كوفيد19) كونه فيروس جديد و لا يعرف إلى الآن سلوكه و كونه سريع الإنتشار في فترة زمنية قصيرة جداً و تسببه لإصابات موجبة سريعة لأكبر شريحة من الناس و هذا بحد ذاته يسبب ضغطاً على مقدمي الخدمات الصحية قد تفوق القدرة على الإستيعاب .

س 8/ ماهي مدة بقاء الفايروس نشطاً على المواد الغذائية والأشياء بصفة عامة؟

ج 8/ الدراسات الموجودة لاحتمالية بقاء الفيروس على الأشياء هي دراسات أجريت على الفيروسات الكورونية القديمة و ليس على الفيروس المستجد كونه جديداً و من ذلك يقدر وقت بقاءه بناءاً على نوعية الأسطح و درجة الحرارة و الرطوبة و هي تقديرية ما بين 3 ساعات الى 24 ساعة و قد تصل لعدة أيام بناءاً على دراسات و تحت ظروف معينة .

س9/ ماهي التدابير التي اتخذتها وزارة الصحة للحد من انتشار كورونا؟؟
ج9 / وزارة الصحة و منذ اليوم الأول أتخذت أجراءات جبارة و مدروسة علمياً و عملياً و بدعم من أعلى سلطة بالبلد باحتواء الوباء بدءاً من إغلاق المدارس و المساجد و الحرمين و المطارات و فرض الحجر و العزل المنزلي فضلاً عن الدعوة للإلتزام بالتعليمات الوقائية مثل التباعد الإجتماعي و المواظبة على غسيل اليدين بالماء و الصابون باستمرار مع لبس الكمامات بالظروف المطلوبة لذلك و إجراء أختبارات الفحص بشكل عشوائي و كبير بالمناطق السكنية المأهولة و بالإضافة إلى الماكينة الإعلامية التوعوية على مدار اليوم بكل مكان و واضح أن ذلك له دور فعال جداً في مسار احتواء الأزمة.

س10/ دكتورنا بخصوص الميت بفيروس كورونا هل ينقل المرض؟
ج10/ بعد موت الإنسان بكورونا، يستمر الفيروس بالحياة لفترة قد تمتد لساعات ولكن هذا الفيروس لا يملك طريقة للخروج من الجسد الميت لأنه عند الكائن الحي يخرج بالسعال وينتشر ويعدي بينما لا يستطيع الخروج من رئة المتوفى ، وهذا ما أيدته منظمة الصحة العالمية التي تقول إنه، وخلافاً للإعتقاد الشائع، لا يوجد دليل على أن الجثث تشكل خطراً بعد الإصابة بأمراض وبائية بعد كارثة طبيعية، وذلك لأن، معظم الجراثيم المسببة للأمراض لا تبقى على قيد الحياة لفترة طويلة في جسم الإنسان، بعد الموت.

س 11/ كم هي الفترة المتوقعة لعودة الحياة كما كانت سابقاً؟
ج11/ من الصعب التكهن بزمن معين كون هذا الفيروس المستجد صعب التكهن بنشاطه و سلوكه و شراسته و عداوته و لكن اذا استمرت الإحتياطات الوقائية كما هي و التزام الناس بها منضبط فلن يتأخر الوقت بالعودة تدريجياً للحياة السابقة مع البقاء على بعض التعليمات الوقائية لفترة أطول و هذا ما يفترض على الناس التسليم به و التعود عليه لمصلحة الجميع .

س 12/ الكثير يسئل كيف نحمي أنفسنا من فيروس كورونا وعائلتنا؟
ج12/ الوقاية من فيروس الكورونا المستجد هي كما هو معروف و متداول بوسائل التوعية المنتشرة :
– اغسل يديك جيداً وكثيرا بالماء والصابون، أو دلّكهما بالكحول. هكذا تقتل الفيروسات التي قد تكون عالقة على يديك.
– حاول ألا تلمس عينيك ولا أنفك ولا فمك. فالأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكن أن تعلُق بها الفيروسات ومن هنا يمكن أن يخترق الفيروس جسمك. – عندما تعطس أو تسعل، استخدم منديلاً ورقياً، وإذا لم يكن معك منديل فاستخدم مرفقك في كتم العطس أو السعال.
– تخلص على الفور من المناديل المستخدَمة. وذلك لمنع وصول الرذاذ الذي يحتوي على الفيروس من الوصول للآخرين وإصابتهم بالعدوى.
– لهذا السبب نفسه، يُنصَح الناس بالحفاظ على مسافة مترين على الأقل فيما بينهم.
– في العديد من المناطق، يُنصَح الناس بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وذلك لتقليص فرص الإتصال بأشخاص يعطسون أو يسعلون.
– وفي حال الخروج من المنزل والإتصال بآخرين، تنصح منظمة الصحة العالمية بتجنّب المصافحة وتبنّي أساليب “التحيّة الآمنة” بدلاً من ذلك، ومن هذه الأساليب: التلويح باليد من بعيد، أو الإيماء بالرأس، أو بانحناء للتحية.

س13/ هل حقيقة 14يوم كافية للإنتهاء من المرض للمصاب ؟

ج 13/ مدة ال 14 يوم هي مدة الحضانة المعروفة للفيروس و الذي خلاله تمر فيه الأعراض و بالتالي تكون فترة العدوة فيه و لكن كون هذا الفيروس جديد و بحاجة لدراسة أكثر عنه فممكن أن تكون هذه الفترة أطول من ذلك قد تمتد الى 28 يوما .

س14 / كيف يكون بوجهة نظرك تجاوز الضغوطات النفسية خلال هذة الأيام ؟
ج14 قد يكون هذا الوباء و طريقة انتشاره السريع بهذه الكيفية و طرق الوقاية منه بهذا الكم من التعليمات و الإحترازات هو الأكثر أو الأول بعصرنا الحديث و لذلك من المتوقع حدوث ردات فعل اجتماعية و نفسية و أقتصادية متفاوتة و لذا يفترض تقبل الوضع على أنه جائحة عالمية و يلزم أحتواءها و كمعظم الوبائيات هي موسمية و ستزول أو تخف حدتها تدريجياً مع تجنب المبالغة في متابعة الأخبار ما عدا الضروري منها و من مصادرها الرسمية و الأستفادة من الوقت المتاح بالعزلة بأمور مفيدة شخصية و عائلية و تعلم مهارات جديدة .

س 15/ هل هناك إجراءات احترازية كافية للسيطرة على كورونا أم مازلنا عاجزين أمامه؟ 
ج15/ بالوقت الراهن و لدينا بالمملكة العربية السعودية و بدعم منقطع النظير من أعلى السلطات و لله الحمد يتوفر كل الإجراءات الإحترازية الهامة و المنصوص عليها علمياً و عالمياً و الوضع يسير بالمسار الصحيح إن شاء الله .

س 16 / ماهو المقصود بالفرز السريري ، وماهي المدة المخصصة للحجر الصحي ؟
ج 16/ الفرز ( البصري ) هو إجراء يتخذ عادة عند الدخول لأي منشأة صحية القصد منه فرز الحالات المحتملة إصابتها بالفيروس من الحالات الأخرى و بالتالي معرفة الحالات التي تحتاج تدخل فوري و منعاً لتحميل الضغط الغير مبرر على الكادر الصحي ، أما المدة المتعارف عليها للحجر الصحي فهي 14 يوما باتباع التعليمات و الفحوصات المتبعة .

س 17 / هل يوجد علاج؟ للقاح للوقاية ؟

ج 17 إلى الآن لا يوجد علاج أو لقاح ضد الفيروس المستجد كوفيد19 و لا تزال الدراسات و البحوث من كل مكان بالعالم تجتهد و تسابق الزمن لتصنيع علاج أو لقاح له.

س18 / هل المضادات الحيوية فعالة في الوقاية من مرض كوفيد-2019م اوعلاجة؟

ج18/ لا يوجد أي نوع من العلاج يستخدم أو فعال للوقاية أو حتى للعلاج لحد الان ضد هذا الفيروس

س 19/ يخاف المجتمع من أمر العزل مما أدى إلى أن يخاف أن يبلغ أو يشتبه بحالة ماهي توجيهاتك بالخصوص ؟
ج 19/ العزل المنزلي أو بالمحاجر هو إجراء إحترازي مهم لمصلحة المريض و المجتمع حوله و عدم الإلتزام به يعتبر بمثابة التعمد بإلحاق الضرر بالنفس و بالغير و هذا يخالف العقل و الشرع و القانون و عليه يجب الإلتزام بكل التعليمات مخافة لله و صونا لصحة الفرد والمجتمع .

س 20/ هل من أطعمة موصى بها لزيادة مناعة الجسم في الدفاع عن نفسه ؟
ج 20/ تقوية المناعة مطلوبة بكل الحالات بكل الأوقات للحفاظ على صحة سليمة قويمة و منها المحافظة على أكل صحي و متوازن و الإبتعاد عن التدخين و السهر و المداومة على الرياضة المناسبة و الحفاظ على علاقات عائلية و اجتماعية طيبة .

س 21/ كلمة ختامية دكتورنا أو نصيحة أو توجيهات للمجتمع اتباعها ؟

ج 21/ صحيح أن هذه الجائحة بوباء كوفيد19 أشغل العالم أجمع و سبب ارتباكاً في كل شئون حياة الناس و لكن بنفس الوقت فرض نظاماً حياتياً جديداً ممكن الإستفادة منه في خارطة حياتنا المستقبلية مثل كيفية التعامل مع الأمراض الوبائية و كيفية التفكير بأهمية النظافة الشخصية و استثمار العلاقات العائلية الحميمة و كيفية توزيع أهتماماتنا الوقتية و أولوياتها و تعلم أمور جديدة بالحياة و كلها خيارات إيجابية ممكن النظر إليها مقابل الجانب المرضي المأساوي للمرض و الذي لن يطول بحول الله طالما الناس تتفهم ما يفترض عليها عمله و تلتزم بما تم التوجيه بموجبه ، مع كل التوفيق و الصحة و العافية لكل البشرية و تحية خاصة و خالصة لكل الجهود و الكوادر العاملة للتصدي لهذه الجائحة •

ختام هذا الحوار واللقاء الأكثر من ممتع والمعلومات الصحية الكبيرة والفوائد الكبيرة أقدم لك الدكتور عبدالله الراشد الشكر على إعطائي جزء من وقتك من قرية الرميلة استشاري أمراض باطنية ودم نوجه له الشكر وعظيم الإمتنان لوقته الثمين .