فاطمه مسودي

يلتقى رئيس الوزراء العراقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الخميس الموافق ٢٠ أغسطس ٢٠٢٠ بناء على طلب أعضاء الكونغرس وسط تأكيد البلدين على الالتزام بالعلاقات ثنائية قوية و مثمرة .

و كان رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي” قد غادر العراق أمس الاربعاء على رأس وفد حكومي تلبية لدعوة رسمية متجهاً إلى العاصمة واشنطن ، و استقبل في مقر إقامته بالعاصمة الأمريكية وزير الخارجية الأمريكي ‎”مايك بومبيو” حيث بحث سيادته مع السيد بومبيو أهم الملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات بين العراق والولايات المتحدة على مختلف الصعد والمجالات.

 

 

 

و قال بومبيو في تصريح له إن اللقاء مع الكاظمي والوفد المرافق له ستركز على ملف الجماعات العراقية المسلحة الممولة من طرف إيران.

فالولايات المتحدة مستعدة تماما لدعم العراق في ملف محاربة الإرهاب لا سيما في مواجهة تنظيم داعش لكن المسألة الأهم في البلاد هي التنظيمات المسلحة الخارجة عن القانون.

والتقى الكاظمي و الوفد المرافق له بعدداً من أعضاء منتدى رجال الأعمال الأمريكي و غرفة التجارة الأمريكية بحضور وزير الطاقة الأمريكي “دان برويلت” .

وأوضح بومبيو أثناء مؤتمره الصحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين: “لا يزال هناك عمل يتعين القيام به لقد أعاقت الجماعات المسلحة التي لا تخضع للسيطرة الكاملة لرئيس الوزراء تقدما يجب استبدال هذه المجموعات بالشرطة المحلية في أسرع وقت ممكن .

ورد الكاظمي مباشرة الاغتيالات المتتالية التي طالت 7 خلال اليومين الماضيين فقط 6 في مدينة البصرة وواحدة في العاصمة بغداد.

و غرد مصطفى الكاظمي على حسابة الرسمي بتويتر أقلنا قائد شرطة البصرة وعددا من مدراء الأمن بسبب عمليات الاغتيال الأخيرة وسنقوم بكل ما يلزم لتضطلع القوى الأمنية بواجباتها.

و كتب أيضاً ” التواطؤ مع القتلة أو الخضوع لتهديداتهم مرفوض وسنقوم بكل ما يلزم لتقوم أجهزة وزارة الداخلية والأمن بمهمة حماية المجتمع من تهديدات الخارجين على القانون”.

المثير أن تلك العمليات جرت خلال النهار وفي مناطق مكتظة بالسكان ولم تتمكن قوات الأمن من اعتقال أي من الفاعلين في علامة على سيطرة المرتكبين التامة على مفاصل المدن الرئيسية.