بقلم /د. نجوى محمد الصاوي

حضر للعيادة مريض يخبرني بأن أحد أقربائه توفي بسبب لسعة نملة سوداء أثناء تخييمه في البر للتنزه
وأنه يريد المزيد من المعلومات عنها وكيفية الوقاية منها
لذلك أحببت الكتابة عنها للمعرفة والتوعية ولوجودها في بعض مناطق المملكة مثل المنطقة الشرقية ومنطقةالرياض ونجران

نملة السمسوم السوداء

هي نملة صغيرة الحجم (6- 8مم)، متوسطة الحركة لون الرأس والصدر والبطن أسود يتميز هذا النوع بأن البطن بيضوي الشكل وطويل في الشغالة والملكة. و كما في النوع السابق فإن قرون الاستشعار مرفقية وأجزاء الفم قارضة والأجنحة غشائية قليلة العروق. تتميز الشغالة بوجود آلة اللسع (إبرية) في مؤخرة البطن تستخدمها في اللسع وحقن السم في الضحية. تتصل آلة اللسع من داخل البطن بالغدة المنتجة للسم، والذي يسبب التهابا للأشخاص العاديين، وحساسية مفرطة للأشخاص أصحاب الاستعداد لتلك الحساسية

وهي حشرة تعتبر ذات أهمية طبية خطيرة في المملكة العربية السعودية حيث تسبب لسعتها الحساسية المفرطة وأحيانا الموت للإنسان الحساس لسمها. كما أنها مفترسة حيث تلعب دورا في القضاء على بعض الآفات الضارة.

تنشط في معظم فصول السنة، وتوجد في أغلب مناطق المملكة وتعيش في بيئات عدة بما في ذلك المزارع والمنازل والبراري. وتوجد بمطابخ المنازل حيث تتغذى على بقايا الأكل.

ويسبب لسع هذا النمل وحقن السم ردة فعل تحسسي شديد بسبب أنه يحتوي إفرازات اللسعة على مادة الهستامين والبروتينات ذات الحجم الكبير وبعض الأحماض الأمينية الحرة ويحتوي على مادة الاستيل كولين والذي له دور في ايصال الايعازات العصبية في الجسم.

وتختلف ردة الفعل التحسسي للملسوع على حسب عمره ووزنه فالصغار أكثر تأثرا من الكبار وأيضا خفيفو الوزن أكثر تأثر من ذوي السمنة
وتتراوح الأعراض من الشعور بعدم الارتياح
إلى حساسية مفرطة قد تؤدي بالحياة.

وتتراوح مدة الأعراض من عدة دقائق فقط إلى بضعة أيام. وإذا تعرض الشخص المصاب بفرط التحسس من النمل لعدد من اللسعات سيصاب بالحساسية المفرطة بحيث يحدث شحوبا في اللون وفقدانا جزئيا للوعي وهبوط حاد في ضغط الدم والغيبوبة وعدم القدرة في السيطرة على النفس وتتأثر بعض أجهزة الجسم الأخرى وقد تنتهي هذه الأعراض إلى موت الشخص، أيضا يصاب بتقلص في العضلات اللاارادية وأحياناً تشنجاً وقد تنتهي هذه الأعراض بعد عدة ساعات وقد تستمر لعدد أيام.

العلاج
عند الشعور بلسع النملة لا بد من إزالة جزء اللسع من الجلد فورا وغسل الجرح بالماء والصابون أو أي محلول مطهر أو وضع أكياس من ثلج في وقت مبكر من حدوث الإصابة على مكان اللسع.
أيضا ضروري جدا للأشخاص المصابين بفرط التحسس
زيارة عيادة الحساسية لوصف أدوية علاج فرط الحساسية لهم وكيفية استخدامها خصوصا آلة إنقاذ الحياة أو الادرينالين

وأن يحملوها معهم خاصة في فترة التنزه والخروج للحدائق أو التخييم

نصيحة

تقاوم هذه الآفة بالمنازل عن طريق سد فتحات أعشاشها وبطرق كيميائية مختلفة حيث تتوفر مبيدات كيميائية مناسبة لهذا الغرض