بقلم... الأكاديمي عمر حسن غزاوي 

تلعب المملكة العربية السعودية دوراً عالمياً بارزاً في شتى المجالات الامر الذي اكسبها أهمية كبرى بين دول العالم، حيث دعى خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز إلى عقد قمة عشرينية افتراضية استثنائية، انطلقت يوم الخميس الموافق 2020/3/26 والتي حضرها عدد من زعماء الدول الكبرى من بينها الولايات المتحدة، الصين، وكندا اضافة إلى روساء ومسؤولين من دول اوروبا.
وقد افتتح خادم الحرمين الشريفين القمة بكلمته حيث قال: ” أن جائحة كورونا تتطلب من الجميع اتخاذ تدابير حازمة على مختلف الصعد” حيث أن هذا الوباء تسبب في معاناة العديد من مواطني العالم. موكداً أن هذا الفيروس أدى إلى أزمة إنسانية تتطلب استجابة عالمية، داعياً إلى التكاتف بين الدول.
كما أكد حفظه الله على أن العالم يعوّل على تكاتف مجموعة العشرين لصد كورونا، مجدداً دعم المملكة لمنظمة الصحة العالمية لمواجهة هذه الجائحة، و اوضح أن العالم يمر بوقت حرج في مواجهة كورونا والتي أثرت على الإنسان والأنظمة الصحية والاقتصاد العالمي، وقال: يتوجب على مجموعة العشرين إرسال إشارة لاستعادة الثقة في الاقتصاد العالمي موكداً أن المجموعة قادرة بالتعاون المشترك تجاوز هذه الجائحة.
وخرجت القمة الافتراضية بمبادرات وتوصيات تحقق توحد الجهود لمواجهة كورونا وما نتج عنها؛ وضح خمسة تريليون دولار في الاقتصاد العالمي لمواجهة تفشي هذا الوباء ( كوفيد-19). وكذلك تقديم الدعم للدول النامية.
هذا ما يوكد دور المملكة و أهميتها العالمية في تعزيز الامن والاستقرار المالي والاقتصادي العالمي.

بقلم الأكاديمي عمر حسن غزاوي 

جامعة الفيصل كلية الامير سلطان بجدة