سلطان مديش بجوي

يقال أن العصفور يحتاج إلى عش، والأسد إلى غابة، والرجل إلى صديق. وأضيف بأن العبرة تحتاج إلى تجربة ثمنهاغالباً ما يكون مؤلمًا فالحياة قصيرة وهناك أمور تصادفنا نهتم لها كثيراً ونُصدم بها أخيراً نتمنى ونؤمل نركن كثيراً دون عمل والعُرف يقول أن الأماني هي بضاعة الضعفاء والعمل هو كفاءة الأقوياء تعلم يا صديقي بأنه لن يعطيك أحد فرصة أخرى وإن أعطاكَ فلن يكررهاأعطها أنت لنفسك أنت وحدك كفيل بترميم أنقاضك وحدك فقط.

ولا تعتقد أن رجوعك عن قرار اتخذته خطأً بل هو عين الصواب حكام أخطأوا وتراجعوا أطباء تخطئ حكماء قالوا نظريات ونقضوا ماقالوا بحكمة أشمل هناك حِكَم لا تِنطق وعِبرٌ لا تُقرأ نراها ونعيشها فنتعلم منها إن كنّا ممن يتعلم! .
إعلم ياصديقي أنك لست الوحيد الذي يعيش في هذا العالم فهو مزدحم بأناس مختلفين ، حضارة وثقافة خُلقاً ووفاءً علماً وجهلاً تواضعاً وكِبراً فانظر من انت ولا تشرح للناس كثيراً خذ العبرة من الناس وتعلم فكل يوم جديد هو درس بحد ذاته ولا تتحدث عن نفسك كثيراً فلن تجد من ينصت ، عملك هو عنوانك الدائم حتى بعد وفاتك قرأت ذات مرة أن هناك انتخابات تُجرى لانتخاب عضو بمجلس ما أو لاختيار حكومة ما وأتفاجأ بأن هناك فئة صامتة ممتنعة عن التصويت لقصد الإمتناع تمعنت في هذا الموقف فرأيت على الرغم مما فيه من السلبية إلا أنها أكثر الأصوات خطورة وتأثيراً لإدراكها حقيقة الوضع أخيراً تعود أن تتعلم ولا تجعل نفسك دائماً مكان المعلم وانشر البسمة دائماً لعدوك قبل صديقك فسيدرك حينها قوتك وسيشعر محبك بصدق محبتك وإن وجدت من تركك أيضا أبتسم له فستشعره بالندم رغم ألمك قليل من يُثمن الابتسامة ويعرف حقيقتها فتبسمك حتى في وجه من لا تعرف يعتبر اضافة وستأخذ الأجر ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ).

صديقي : تعلم وجرب دائماً واجعل من الحياة درساً إن لم يكن لك فلمن يأتي من بعدك عاشر من تحب باحسان واطلب ماعند خالقك من خير بصدق حتماً النتيجة ستكون على ماتحب وإن طال انتظارها.

بقلم.. سلطان مديش بجوي✍🏻