أجرى الحوار_علي حمدي

ضيفنا في هذا اللقاء أحد أبناء الطائف وعازف موسيقى من الطراز الأول يعشق آلته منذ الطفولة ، تدرب العزف عليها حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من شخصيته ، وشارك العزف بآلته مع عمالقة الفن السعودي .

نرحب بالعازف المبدع الأستاذ “سعد الحارثي” في هذا الحوار، فأهلا وسهلا بك ضيفنا المبدع ،،

● بداية الحوار عرّفنا عن نفسك؟

أهلين أخي أستاذ علي أرحب بك و بأحبائي القراء ، أنا أخوكم سعد الحارثي رئيس قسم الموسيقي في جمعية الثقافة والفنون بجدة .. وأحد خريجين معهد القوات المسلحة بالرياض.

● علاقتك بالموسيقى كيف ومتى بدأت؟

بدأت علاقتي بالموسيقى منذ نعومة أظفاري ، وبدأ حبي للموسيقي منذ الصغر ؛حيث كنت أبحث عن أماكن لتعليم الموسيقى في مدينة الطائف وشاركت في نادي عكاظ فقد كان هناك قسم لتعليم الموسيقى في النادي وكنت أحد أبناء هذا القسم ؛تعلمت العزف على الالة السمسمية وتعلمت الغناء مع المجموعات كذلك في هذا القسم عام ١٤٠٣ هجرية ،وكانت هذه بدايتي مع الموسيقى.

● لماذا اخترت الساكسفون بالذات ؟وهل تعزف على آلات أخرى؟

اختياري لآلة الساكس فون كانت عندما كنت في المنطقة الشرقية حيث كان لي صديق عازف في الفرقة الموسيقية للجيش، وأخبرني أنه يوجد تسجيل في السلك العسكري الموسيقي كعازف موسيقي ،وشعرت بأن الفرصة جاءتني لكي أتعلم الموسيقى في المعهد بالرياض،وسجلت في الوحدة من غير تردد لأتعلم الموسيقى كعازف نوته محترف.

 وكما ذكرت لك كان عندي تعليمًا موسيقيا من قبل دخولي للمعهد وذلك على آلة السمسمية أيام طفولتي،وكنت أعزف على البيانو كآلة أساسية للموسيقى.

● مع مَنْ من الفنانين عزفت ؟

تشرفت بالعمل مع الفنان الأستاذ عبادي الجوهر ، والأستاذ جميل محمود، والأستاذ حسن إسكندراني،والأستاذ عابد البلادي، والأستاذ محمد بصفر ، وكذلك عزفت مع بعض الأجيال الجديدة والأصوات الصاعدة مثل الفنانين الذين شاركوا في برنامج (ذا فويس) ومنهم :عبدالمجيد إبراهيم ،وفيصل العمري وكثيرٌ من الأصوات الشابّة المشهورة.

● عندما تعزف هل يختفي العالم حولك وكيف تسمو مع النغم؟ 

بالنسبة للعزف على الساكس فالآلة صعبة وحساسة جدا وتعزف فيها عن طريق النفَس ؛فآلة الساكس فون بالتحديد تتطلب أحيانا الخروج عن العالم من حولك لتعيش في نغماتها والنفخ بإحساس والخروج عن الواقع المحيط لتعيش بين النفس والإحساس خصوصا أثناء العزف على الاستايل الشرقي لأنه أكثر حساسية لكونها غربية.

● ماهي المقطوعة الأقرب لقلبك؟وسبب اختيارها؟

كوننا عازفو موسيقى فنحن لا نختار عزف أو تصنيف للمقطوعة التي يعزفها العازف ؛فكل أغنية لها طابع جميل، وميولي الموسيقي في العزف أني أحب الاستايل السعودي ؛وذلك لتشبع الأذن في نقلاته وإحساسه الطربي الأصيل.

● ما سبب اختيارك الآلات النفخية في الموسيقى كالساكسافون مع كونها متعبة جدا ؟

آلة الساكس فون آلة جميلة المنظر جدا ،لونها برّاق وشكلها المتناسق في الأداء الحركي ،وصوتها متميز وخامة صوتها دافئ.

● ماهي قصة آلة الفلوت مع قائد معهد الموسيقى أثناء تعيينك؟

عندما سجلت في الوحدة التي تم تعييني فيهاكعازف موسيقي ، اختاروني أن أكون عازف لآلة الفلوت وذلك بسبب نقص العازفيين لهذه الآلة ، ورفضت أن أكون عازف فلوت وذلك لحبي الشديد لآلة الساكس وتأثري بعازفين على هذي الآلة مثل الأستاذ :سمير سرور -رحمة الله عليه- ، فكان قائد الوحدة متعاطفا معي وأمر بأن يضعني على آلة أطرب لها وأحبها ،وعُيّنت عازف لآلة ريش تخصص ساكس ألطو ،وهو أحد الأبناء لعائلة الساكس فون .

● عادة ما تكون الجملة الموسيقية المؤلفة لآلة الساكسفون طويلة قياسا للآلات الأخرى ، إلى ماذا يعود ذلك ؟

كون آلة الساكس فون آلة نفخية ؛ فهي تعزف النوت الطويلة في النفَس ،وتكون أحرفها مربوطة بما يسمى الرباط اللحني في المقطوعة .

● كيف تجد أصداء عزفك المنفرد لدى الجمهور ؟

الحمد لله أجد أصداءً قوية جدا خصوصا على المسارح ، وكذلك ردودهم على مقاطعي في السوشيل ميدا وخصوصا عندما أعزف الفلكلور السعودي الأصيل مثل المقامات السعودية: كالحجازي المكي والدوكا والأغاني الشعبية الأصيلة.

● هل ما زال عملكم مستمراً كفرقة؟ 

أنا أفتخر بأنني كنت أحد العازفين في الفرق الموسيقية في أغلب مناطق المملكة الحبيبة ،والآن تقاعدت من عملي كعازف في الفرقة الموسيقية للقوات المسلحة وأعمل كرئيس لقسم الموسيقى بجمعية الثقافة والفنون بجدة.

● إلى ماذا تطمح حاليًّا على المستوى الموسيقي؟

أطمح أن أكون عضوا فعالًا في تأسيس فرقة موسيقية أكاديمية كواجهة مشرّفة لمملكتنا الحبيبة تحت ظل وزارة الثقافة والفنون.

● بعيدًا عن آلة الساكسفون حدّثنا عن اهتماماتك الأخرى؟

أنا أعشق السفر للتعرّف على حضارات الدول وما تشتهر به من فنون وثقافات.

● كلمة أخيرة نختم بها اللقاء ؟

أتمنى أن يكون عندنا في بلدنا معاهد موسيقية على مستوى عالمي تدرّس فيها الموسيقى ، وتكون عندنا فرق موسيقية سعودية مشرّفة تعزف للعالم الفلكلور السعودي الأصيل وتنقل ثقافتنا الموسيقية بدل من أن تندثر معالم ثقافتنا الأصيلة التي نفخر بها كعازفين سعوديين .