بقلم أ / أحمد محمد المدير

يقال لا تثق بذاكرتك اكتب كل شيء على “مذكراتك الورقية” خُططك، أفكارك، وكل ما ألهمك الله، اكتبه بمذكراتك الورقية؛ ستعود له وعندما تصادف كتاب جيدًا قم بشرائه حتى ولم تقرأه ستقرائه لاحقًا.
شجع أطفالك على الاطلاع والعمل في أوقات فراغهم عندما يبلغون السادسة عشر وقبل ذلك إن أمكن جالسهم كأصدقاء؛ ليستقبلوا منك عن قناعة وثقة.

اختر زوجتك بعناية وهذه سنة أرشد إليها الحبيب محمد -عليه السلام- تخيروا لنطفكم لماذا؟ لأنها مسؤولة عن ٩٠/ ١٠٠من سعادتك أو تعاستك، ودلل زوجتك قبل أطفالك، وأغدق عليها بالثناء المعنويات، أحيانًا تحتاج أكثر من غيرها فلا تعيشها في فراغ عاطفي، وحياة جفاف، بُوح بكل مافيك لها ستجد أثره جميلًا في حياتك.

أربعة أشياء لاتفقدها؛ أعصابك، وثقتك بنفسك، مفتاح سيارتك، وجوالك، وتأكد يقينًا عندما تقول لك والدتك ستندم ستندم فعلًا فالزم برها فهناك نماذج في البر تحملها سيرة العظماء من الصحابة -رضوان الله عليهم-

يقال لاتصدق كل ما تسمع فعلًا كم من المتشدقين بالنميمة، والغيبة، لهم أهداف يلبسونها باسم الدين الوطنية وهم لا يفقهون فيها أشياء إنما كالبغبغاء يردد ما يسمع قاتلهم الله أينما وجدوا.

لا تقدم أبدا على والديك مخلوقًا وأخيرًا لا تكذب… لا تكذب… لا تكذب على نفسك أو الناس، لن يسألك الله عن نيات الناس وأفعالهم، سيسألك عن كلامك وأفعالك، اتجاه الآخرين فمن عدل الله -جل جلاله- لا يعفي حقوق العباد وسيفصل بينهم في يوم لاريب فيه.