بقلم... د/ نجوى محمد الصاوي

متلازمة داون أكثر شذوذ الكروموسومات شيوعًا. في كل عام ، يولد حوالي 6000 طفل مصاب بالمتلازمه حوالي 1 من كل 691 طفلًا. عادةً ما تحتوي نواة كل خلية على 46 كروموسومًا ، ولكن أولئك الذين لديهم المتلازمه ، لسبب غير معروف ، لديهم نسخة إضافية كاملة أو جزئية من الكروموسوم 21. تغير المادة الوراثية الإضافية مسار التطور. هذا هو سبب الخصائص الفيزيائية التي ترتبط بشكل شائع بمتلازمة داون مثل ضعف العضلات ، وصغر القامة ، وانحراف العين إلى الأعلى ، والتجاعيد العميقة عبر منتصف راحة اليد. أولئك الذين يعانون من المتاازمة لديهم أيضًا معدل أعلى من بعض المشكلات الصحية وبعض التأخير المعرفي. على الرغم من أن هذه الخصائص شائعة في الأشخاص الذين لديهم المتلازمه، إلا أن كل شخص هو فرد فريد وقد يكون له هذه الخصائص بدرجات مختلفة ، أو لا يمتلكها على الإطلاق.

كيفية تحفيز وتشيع طفل مصاب بمتلازمة داون

عند تعليم الأطفال الذين يعانون من المتلازمه

لهم الأولوية العامة المعطاة لتعليم أي طفل. يجب عليهم تطوير مهارات جديدة ، وتعلم السلوك المناسب ، ومحاولة تحقيق أعلى مستوى من الاستقلالية.

بعض النصائح للأهل الذين لديهم أطفال متلازمة داون

اهم شي ان تتعرف على معلومات حول المتلازمه. كلما عرفت أكثر ، زادت قدرتك على مساعدة طفلك.
حاول أن تحب طفلك و ان تلعب معه
عامله كما تعامل أطفالك الاخربن. اصطحب طفلك إلى أماكن يحبها ، واقرأ معًا ، واستمتع معًا. وفر لطفلك العديد من الفرص للقيام بهذه الأشياء. اجعل لديك توقعات عالية لطفلك. كن متحمسًا ومشجعًا له.

امنح طفلك فرصة المشاركة بالأعمال المنزلية ، ولكن تأكد من مراعاة قدرته العقلية ومدى انتباهه وقدراته. قسّم المهام إلى خطوات صغيرة. اشرح كل خطوة لطفلك حتى يتم الانتهاء من العمل الروتيني. الأطفال الذين لديهم المتلازمه يتعلمو اسرع عن طريق البصر ، لذا فإن إظهار إجراء لهم يمكن أن يساعدهم حقًا في ربط ما يتعلمونه. اعرض مساعدتك عند الحاجة وقدم تعزيزًا إيجابيًا فوريًا عندما ينتج عنه استجابة صحيحة. إذا أخطأ طفلك ، فلا تقل “هذا خطأ”. بدلاً من ذلك ، اطلب منه أو منها المحاولة مرة أخرى ، أو أعط طفلك الإجابة الصحيحة واطلب منه أن يكررها. ردود الفعل التصحيحية الفورية أكثر فعالية من التأخير. اعمل مع الاخصائين الذين يتابعون طفلك. شارك في التخطيط لتعليم طفلك ، وعزز تلبية احتياجات طفلك الخاصة .

اكتشف ما يتعلمه طفلك في المدرسة وابحث عن طرق لإدراجها في المنزل. كن مرنًا في تحقيق الأهداف (على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يواجه صعوبة في الكتابة بقلم رصاص ، فعلمه الكتابة باستخدام الكمبيوتر) قدم فقط عددًا قليلاً من المحفزات في كل مرة. اطلب من طفلك تكرار التعليمات أو إعادة صياغتها للتأكد من فهمه للمهمة التي يقوم بها. ابحث عن الفرص الاجتماعية في مجتمعك. لن يساعد هذا طفلك على تطوير مهاراته الاجتماعية فحسب ، بل سيحظى أيضًا بالمتعة
تحدث مع أولياء الأمور الآخرين في مواقف مماثلة لك. هذا ويمكنك الحصول على المشورة العملية والدعم العاطفي. تحلى بالصبر والأمل أمام طفلك لان حياته كلها للتعلم . والأهم من ذلك كله ، امنح طفلك نفس القدر من الحب والدعم. مثل أي شخص آخر ، هذا هو أكثر ما يحتاجون إليه اطفال متلازمة داون لانهم عاطفيين جدا وحساسين