بقلم /أ_أحمد بن عبد الرحمن الجبير

الدولة – أعزها الله – ومؤسساتها، وبدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين، وتوجيهات سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – وضعت الرؤية السعودية 2030م لتصحيح وضع الاقتصاد السعودي، فبرامجها ومبادراتها تؤكد أن المملكة مقبلة على نمو اقتصادي كبير وعلينا أن نعترف بهذه الإنجازات والجهود.

وأكد سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مقابلته مع القناة السعودية الأولى، وبثتها القنوات الأخرى، أن الرؤية السعودية 2030م حققت أهدافها قبل عام 2030م، وهناك إعداد لرؤية المملكة للعام 2040م، والتي ستكون منافسة اقتصاديا على مستوى العالم، بعد تحقيق أهداف الرؤية السعودية2030م.

وقال سموه أنه لن يكون هناك ضرائب على دخل المواطن في المملكة، وأكد أن الحد الأقصى لفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% مدة 5 سنوات، وهو قرار مؤقت، وضمن أهداف الرؤية السعودية 2030م ونحن نعمل على تخفيض البطالة إلى 7%، وأن الرؤية ستوفر فرص العمل المناسبة لجميع المواطنين.

وسنجعل من المملكة مرجعية اقتصادية شرق أوسطية، لخطوط التجارة والنفط والغاز، والاتصالات والتقنية، والنقل والتجارة العالمية، وأن لدينا إصرارا على خلق التحولات الكبرى، وسينظر لها السعوديون بكل احترام وتقدير، فالشخصيات التاريخية، والاستثنائية والخبرة السياسية تؤكد بأننا ذاهبون للمستقبل، وأن المملكة ذات نفوذ وتأثير إقليمي ودولي.

كما أكد سموه أنه لا خوف على اقتصادنا من كورونا، وأن الاقتصاد السعودي يسير في مساره الصحيح، لأن المملكة تنعم باستقرار سياسي، واقتصادي آمن، وعضو فاعل في مجموعة العشرين ومنظمة التجارة العالمية، واقتصادها قوي، ولديها نظام نقدي متين، ومنتجات تمويلية، واستثمارية واحتياطيات كبيرة، وخطط طوارئ، واستعداد لمواجهة المخاطر..

كما أكد سموه أن الرؤية السعودية 2030م وضعت برامج راقية تعتمد جميعها على قدرات موارد أبنائها البشرية، وتنويع مصادر الدخل دون الاعتماد على النفط، وبيع جزء من أرامكو، والشركات التابعة لها، وتحويل الأموال إلى صندوق سيادي، يمكنه الاستحواذ على حصص في شركات عملاقة في السوقين المحلي والدولي.

وكل ذلك تحقق بفضل من الله، ثم بجهود القيادة الحكيمة، والتوجيهات السليمة والملهمة، والرؤية السديدة، والاستراتيجية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -أعزه الله- وأن التخطيط السليم للمستقبل يجب أن يُبنى على الاستثمار في المواطن، وقدرات الموارد البشرية السعودية لأنهم هو أساس التنمية، والعمل على تنويع مصادر الدخل دون الاعتماد على النفط.

لقد سعدنا بما سمعناه في المقابلة ونجاح الرؤية السعودية 2030م، والذي أثلج صدورنا، وهو بلا شك جهد عظيم يستحق عليه الشكر سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتوفير كل ما يحتاجه المواطن، ويتمناه من تعليم وتدريب وتأهيل وتقنية، وتطوير وتوظيف، وسكن وصحة، وتأمين طبي، وطرق وترفيه، وجمبع الخدمات.