أجرت الحوار / رباب الدرسي

يُعدّ مرض السكري أحد الإضطرابات الأيضية الإستقلابية المُزمنة ويتمثّل بحدوث ارتفاع في مستويات سكر الجلوكوز في الدم بما يتجاوز المدى الطبيعي لها ، سعدنا في صحيفة سعودِبوست الإلكترونية بمحاورة أحد رموز وزارة الصحة الدكتور سعود الشهري نترككم مع الحوار .

 

س1/ عرفنا نبذة بسيطة عنك؟

‏ج1/ أخوكم سعود الشهري طبيب أسرة وباحث في مجال الصحة العامة ‏ ‏ناشط إعلامي معترف به من قبل وزارة الثقافة والإعلام السعودية وكاتب رأي بصحيفة مكة أنا شخص يهمني كثيراً رفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع لأني أثق تماماً بأن الوعي الصحي يساوي تجنب الأمراض بشكل كبير جداً و توفير أنوال الدولة بشكل كبير أيضاً .

س2/ مرض السكر يصيب الكبير والصغير؟ فبماذا تنصح مريض السكري اتباعه؟

ج 2/ عندما نريد حل أي مشكلة فإنه يجب علينا التوجه إلى السبب ومن المعروف و البديهي أن تناول السكر الأبيض والوجبات النشوية بكميات مفرطة يكمن وراء حدوث السكري من النوع الثاني أما النوع الأول ‏فهو غالباً ما يكون مناعي أو وراثي أو بسبب الإصابة الشديدة ببعض الميكروبات ومع ذلك فكلا النوعين تعتبر التغذية ركن أساسي كبير جداً في علاجه وعلى رأسها الأكلات السكرية و النشوية فنصيحتي و رسالتي إلى أصحاب السكري من النوع الأول والنوع الثاني بعدم الإفراط في النشويات وتجنب السكر الأبيض تماماً والإتجاه عند الضرورة للبدائل الصحية و المحليات الطبيعية التي نتحدث عنها دوماً.

س3/ هل السكر مرض وراثي؟

‏ج 3/ السكر من النوع الثاني والسكر من النوع الأول أيضاً هناك ما يشير إلى أنه وراثي ولكن -وضع تحت كلمة لكن خط- ثبت علمياً في كثير من الدراسات بأن هذا الأمر يمكن قطعه بمعنى ليس من الحتمي أن أصاب بالسكري بما أنه والدي أو والدتي أو جدي او أحد أقاربى مصاب بالسكر الأمر ليس كذلك، فقد عملت دراسات على فئران ووجد في مجمل الدراسة أن التوريث لمرض السكري يحصل إذا كان هذا الجيل من الكائنات الحية لا يلتزم بالغذاء الجيد ويفرط في تناول السكر بينما عندما كان هناك التزام بالغذاء وعندما تم منع السكر عن هذه الكائنات فإنها لم تصب به والإنسان كذلك تمامًا.

س4/   هل لك أن تشرح لنا عن أنواع السكر؟ وأيهما أخطر؟

‏ج 4 / هناك ثلاثة أنواع رئيسية للسكري ، النوع الأول وهو السكري رقم 1 وهذا غالباً ما يصيب الأطفال والمراهقين والبالغين ونادراً ما يصيب كبار السن وفي هذا النوع يحتاج الشخص إلى الأنسولين مباشرة طوال العمر للمحافظة على حياته وهو يشكل تقريباً ما يصل إلى 10% من مرضى السكري ‏.

النوع الثاني وهو السكري رقم 2 وهذا يصيب الأطفال أيضاً والبالغين وكبار السن وهذا النوع يمكن الوقاية منه وتأخير وتجنب مضاعفاته باتباع النظام الصحي الغذائي الذي نتحدث عنه دائماً وبتنزيل الوزن وهو يشكل قرابة 90% من مرضى السكري ‏.

النوع الرئيسي الثالث هو سكر الحمل ‏وهذا النوع يصيب الحوامل أثناء فترة الحمل وغالباً ما ينتهي بانتهاء الحمل وفي بعض الحالات فإنه يستمر مع الأم الحامل ويتحول إلى السكري من النوع 2 كما أن الجنين سيكون عرضة للسمنة وأيضاً سيكون عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2 بعد سن البلوغ .

س5/ هل مرض السكر يسبب وفاة لاسمح الله؟

‏ج 5/ على مستوى العالم فإن هناك ما يقارب 1,500,000 شخص ماتوا بسبب السكر ،، السكري طبياً لا يعد سبب مباشر للوفاة ولكنه كما يسمى في الإنجليزية Leading Cause فهو سبب يقود إلى الوفاة فالسكري هو السبب الرئيسي على مستوى العالم الذي يقود إلى العمى والفشل الكلوي وسكتات القلب وبتر الأعضاء وغير ذلك وهذه بدورها تقود إلى الوفاة لا شك.

س 6/   ماهي الأطعمة التي تنصح مريض السكر تناولها؟ وماهي الأطعمة الضارة بالنسبة له؟ 

‏ج 6/ أحب أن أضع قاعدة هنا للجميع وهي قاعدة غذائية ممتازة جداً وفعالة ورائعة وسهلة وهي قاعدة التحميل السكري Glycemic Load ، فعندما نريد أن نختار أي طعام يكون مناسب لمريض السكري فإننا نلجأ إلى التحميل السكري ولكل نوع من أنواع الأطعمة رقم يمثلها في هذا المعيار فإذا كان الرقم أقل من 10 فهو مناسب جداً لمرض السكري وعندما يكون من 10 إلى 19 فهو بين بين وإذا كان 20 فما فوق فهو غير مناسب لمريض السكري إطلاقاً .

وعلى سبيل المثال ‏فإن التحميل السكري للفراولة هو 4، نلاحظ أن رقم 4 يقع تحت 10 لذلك فهي ممتازة جداً لمريض السكري ولكن يجب أن ننتبه إلى أنها ممتازة بكمية معتدلة فالفراولة هنا مناسبة بكمية ‫1\2‬ كوب يومياً لمريض السكر ودعوني أعطيكم أمثلة أخرى رائعة لمرضى السكر من الفواكه خذ على سبيل المثال الكمثرى الخوخ الموز عندما لا يكون ناضج جداً البرتقال القريب فروت التفاح الكرز التوتيات بأنواعها الأفوكادو الكيوي إلى آخره .

س7/ هل يختلف سبب الإصابة بمرض السكر عند الأطفال عن الذي يصيب الكبار؟ ‏

س 7/ بالطبع فسكر الأطفال هو ما أطلق مجازاً على السكري من النوع الأول وسببه أمراض مناعية أو وراثية أو عدوى ميكروبية شديدة أحياناً .

أما السكري من النوع الثاني يسببه سوء التغذية ‏ ‏وضعف العادات الصحية ‏أما سكر الحمل فهو يرتبط أيضاً بالعادات الصحية فعندما تكون العادات الصحية السيئة يكون هناك سمنة أو ارتفاع في دهون الدم وهذه كلها تكون عوامل خطورة احتمالية للإصابة بسكر الحمل مع أن هناك أسباب أخرى عرقية أو ما يتعلق حتى بالعمر إلى غير ذلك من الأسباب فيما يخص سكر الحمل.

س8 / هل الغضب أو التعرض إلى الصدمات النفسية من ضغوطات الحياة يعتبر من المسببات لمرض السكر؟

‏ج 8 / بالتأكيد فإن الإصابات النفسية الشديدة ربما تسبب السكري من النوع الأول عندما تصيب البنكرياس بالفشل وربما تسبب السكري من النوع الثاني على مرور الزمن من خلال إفراز مادة الكورتيزول بشكل مزمن متراكم والتي بدورها تدخل المريض في اضطرابات الأنسولين مما ينتج أخيراً إلى السكري من النوع الثاني.

9 س/ ما سبب العلاقة بين مرض السكر والكبد؟ 

‏ج 9/ سؤال رائع تقريباً 1/2من لديهم السكري يعانون من مرض الكبد الدهنية وهذا بسبب عدم السيطرة على مرض السكري وهذا غالبا يعود إلى سلوكيات المريض الصحية ‏فعندما يرتفع السكر في الدم لفترات طويلة فإن الجسم بطبيعة الحال لا يحب أن يكون السكر بكمية أكثر من 4 جرام في الدورة الدموية ويحول ما يزيد عن ذلك إلى الدهون الثلاثية كشكل تخزيني للسكري وهذه الدهون تبدأ تتراكم في أماكن مختلفة من الجسم ومن ضمن هذه الأماكن الأعضاء الحشوية ومن أبرزها الكبد بالتالي نحصل على ما يسمى الكبد الدهنية أو مرض الكبد الغير كحولية.

س 10/ ماهي العادات التي من شأنها المساعدة في تنظيم سكر الدم عند مرضى السكري؟ 

‏ج 10 / المشي ثم المشي ثم المشي ، أضف على ذلك الطعام الصحي وباختصار عدم الإفراط في النشويات والابتعاد تماما عن السكر الأبيض والاكثار من الورقيات الخضراء منبع الحياة .

س 11 / هل يمكن علاج مرض السكر بالأعشاب وبعض الوصفات الشعبية ؟ 

 ج11 / الأعشاب الطبية لها دور جيد وفاعل في المساعدة على علاج السكري أما أن نرمي العلاج جانباً أو نتجه إلى المكملات أو الأدوية العشبية فهذا إلى الآن غير صحيح وليس معترف به علمياً وربما يورث مشاكل لا تحمد عقباها.

س 12 / هل يمتنع مريض السكر من حضور المناسبات الاجتماعية وحضور الولائم ؟ 

‏لا أرى أن هذا السلوك صحيح بل من الجميل جدا أن يحضر ويستمتع بالحياة مع الناس ويخفف من الضغوط النفسية ومن التفكير حتى في المرض إن كان من النوع الذي يفكر كثيراً فهذا شيء غير جيد إطلاقاً 

إذن الحضور للمناسبات والولائم شي جيد لكن عندما نأتي فيجب علينا الاقتصاد وعدم الإفراط في أكل الأشياء السكرية والنشوية مثل الأرز الخبز التمر وغير ذلك.

س 13 / هل سُكر الحمل الذي يصيب المرأة الحامل يمكن علاجه ام لا ؟ وهل يستمر معها طول العمر ؟

‏ج 13 / في حالات كثيرة فإن سكر الحمل ينتهي بانتهاء الحمل لكن هناك من الحالات ما يستمر معها ويتحول من سكر حمل إلى السكر النوع الثاني وأنا أرى أن التغذية الصحيحة السليمة مهمة جدا في هذا المجال .

س14 / كلمة توجهها لأفراد المجتمع عبر صحيفة سعودبوست الإلكترونية؟ ‏

‏ج 14/ أولاً فأنا أشكركم عظيم الشكر لإتاحة هذه الفرصة لنسعى معا إلى الرقي بالفكر الصحي المجتمعي ونجنب الناس الأمراض وويلاتها .

وأما ثانياً  فإني أوجه ‏رسالة حارة إلى كل من يقرأ هذا المقال بأن العمر واحد وأن جسمك هو ما تأكله فإن كانت تغذيتك جيدة فإن صحتك ستكون حتماً جيدة وأن كان غير ذلك فسيكون أيضاً غير ذلك 

فمثل هذا مثل البناء الذي يشاد بشكل جيد والآخر الذي لا يشاد بشكل جيد النتيجة بديهية وواضحة 

يجب علينا جميعاً أن نجعل صحتنا أولى أولوياتنا فعندما تكون الصحة ضعيفة فإنه لا يكون هناك إنجاز على أي صعيد آخر من أصعدة الحياة لابد أن يكون جسمي بصحة سليمة ليكون تفكيري وقراراتي وعملي وحتى سلوك حياتي في الاتجاه البناء المرجو فلنتعاون سوياً متوجهين الى القمة ولنحقق رؤيتنا الواعدة الرشيدة 2030 ودمتم بصحة .