زهراء دغاس

اختلسنا النظر، ووجدنا ما يلفت البصر من روائع المؤلفين الأحسائيين والذي يقدم مقاربة في المجتمع والثقافة والحقوق تحصلته لأكتب عن أثره من مشهد الفكر الأحسائي لمكتبة النورس الثقافية.

“فضاء النقد” مقاربة في المجتمع والثقافة والحقوق للمؤلف أمير بوخمسين صدرت طبعته الأولى عام ١٤٣٩هـ – ٢٠١٨ م. لقياس ١٧*٢٤ سم حمل الكتاب ١٢٨ صفحة.

يقول أ. بوخمسين في مقدمته :
يعتمد تكامل أي مجتمع على تكامل جوانبه الثقافية والفكرية والحقوقية.. وكلما ازداد اهتمام الناس بالشأن العام إزداد معه بالضرورة وعيهم بواقعهم ورغبتهم في تحسين ذلك الواقع وسد أي ثغرة في بناءه والنهوض به من واقع إلى واقع أفضل.

ولأن لكل حديث تغييري طليعة، فإن طليعة التغيير الاجتماعي هم مفكروه ومثقفوه وكتابه الذين تشربت في ذواتهم الرغبة في التغيير والتنوير فحملوا ألويتها مبشرين بغد أفضل ومستقبل إشراقا..

وأضاف تأتي هذه المقالات التي قمت بكتابتها خلال فترات زمنية متباعدة ونشرت في عدد من الصحف والمجلات السعودية العربية، تأتي كلبنة في بناء الوعي الشامل، وكرافد ثقافي في هذه المسيرة الطويلة التي بدأها اساتذتنا ونواصلها بعدهم ليقوم بحملها بعدنا أجيال قادمة تهدف جميعا إلى تسليط الضوء على مختلف شؤون وشجون مجتمعاتنا المتعطشة إلى كل فكر نير ورصين ينتشلها من واقعها إلى واقع افضل.

كما أضاف ، قد قمت بتقسيم المقالات إلى ثلاثة ( المجتمع والثقافة والحقوق) تشكل في مجموعها ستون مقالا لا تأخذ بالضرورة طابعا متسلسلا، لكنها تلتزم بالعنوان العام والطابع الجامع لكل من هذه المحاور الثلاثة.

وأشار ، كان من الصحف التي احتضنت مقالاتي صحف ( اليوم والحياة والشرق) السعودية الذين أقدم لهم وافر الشكر والتقدير على إتاحتهم المجال لي للكتابة لديهم وعرض ما لدي من أفكار قد يكون لها أثر في السيرة الثقافية والفكرية في بلادي الحبيبة وفي العالم العربي متمنيا أن يكون لهذه المحاولة قبول لدى ااقراء الأعزاء وأن تكون الموضوعات التي تطرقت لها مواكبة لواقع الحال في مجتمعنا المحلي والعربي.